أشياء يجب تحديدها قبل طلب تصميم الهوية التجارية من أى شركة!

إن إعادة تصميم الهوية التجارية ( Rebranding ) ليس تغيير شعار الشركة فحسب ، بل تغيير الصورة الذهنية للشركة فى عقل العميل ككل.

الرسالة التى يريد توصيلها الشعار للناس هى: أنيق ( Elegant ) – مستقل حر ( Independent ) – متميز ( Distinct ) .. و ذلك من خلال المحافظة على المسافات بين الحروف ، و طول كل حرف ، كما أن إستخدام فونت Serif يدل على التميز و الرفاهية .

فى هذا المقال سوف نقوم بشرح و سرد 5 أشياء عليك تحديدها قبل الطلب من شركة تصميم العلامات التجارية تنفيذ و تصميم الهوية التجارية التى تريدها.

1- ما هى القصة التى تريد أن تحكيها ؟

” الحقائق مقرها العقل ، إنما القصص مقرها القلب ”

 

القصة أولا (Brand Story)

وراء كل شعار (Logo ) قصة ملهمة تريد أى علامة تجارية أن ترويها ، و أن يشعر بها عملائها. لذلك عليك تحديد القصة التى تريد أن يسمعها العملاء ، حيث إنها أحد أهم الأشياء التى يجب عليك معرفتها قبل طلب شركة تصميم الهوية التجارية.

بعض الأسئلة التى تساعدك فى الإستقرار على القصة التى تود أن تحكيها :

من هم العملاء المستهدفين ( الناس التى تريد سماع ما تحكيه ) ؟ ( Target Segment )
ما المشكلات التى يقوم بحلها منتجك ( القيمة التى سيحصل عليها الناس ) ؟ ( Solutions )
لماذا أنت مهتم بحل هذه المشكلة لهولاء العملاء ( علة وجود علامتك التجارية ) ؟ ( Brand Mission )
ما هى القصص التى يرويها منافسينك ( لماذا عملائهم بالفعل هم عملائهم ) ؟ ( Competitive Analysis )
ما الدوافع العاطفية التى تجعل العملاء الشراء منك ؟ ( Emotional Trigger )

بعض الأمثلة لشركات عالمية تروى قصتها من خلال تصميم العلامة التجارية :

1- القصة التى تريد أن ترويها شركة أمازون من خلال شعار العلامة التجارية هو ” كل ما تريده من الألف إلى الياء ستجده لدينا ، تصفح الأن بسعادة ” ، و ذلك من خلال إستخدام السهم الذى يشير من الحرف a إلى الحرف z ، كما إنه يصنع شكل إبتسامة أى يعبر عن السعادة.

2- القصة التى تريد أن ترويها شركة فيدكس هى ” إنها تنقل البضائع من و إلى أى مكان بسرعة فائقة ” ، و ذلك من خلال السهم الذى يوجد فى المسافة بين حرف F و حرف X حيث أن السهم دليل على السرعة.

 

 

إذن فالأن عليك تحديد بالظبط ما القصة التى تريد أن ترويها لشريحة العملاء المستهدفة.

2- ما هى الألوان التى تريد إستخدامها ؟

لكل لون مدلول معين داخل عقل العميل ، حيث أن عقل العميل عبارة عن مناطق متعددة ، كل منطقة تتميز بلون مختلف ، و بعضها يشترك فى نفس اللون ، لذلك فكل لون من هذه الألوان يدل على علامة تجارية معينة داخل عقل العميل ، وما تتركه من أثر طيب أو سيء فى نفس العميل.

و بالتالى من أكثر الأشياء المهمة فى تصميم الهوية التجارية الخاصة بشركتك هى إختيار الألوان التى تعبر عن العلامة التجارية و المناسبة لتوصيل القصة التى تريد أن تحكيها.

ملحوظة: تحديد الألوان التى تعبر عن الهوية التجارية ليست فقط من أجل الشعار بل من أجل كل منتج يخرج من العلامة التجارية.

و الأن !

بعد أن قمت بتحديد القصة التى تريد أن تحكيها ، أصبح من السهل عليك إختيار الألوان التى تساعدك فى توصيل قصتك لشريحة العملاء المستهدفة على أكمل وجه.

فى هذا الجزء من المقال سوف نقوم بسرد لك معنى 9 ألوان و تاثير كل منهما داخل عقل العميل ، مع أمثلة لعلامات تجارية تستخدم هذه الألوان لحكى قصتها ، وذلك حتى يتثنى لك إختيار اللون الذى يساعدك فى ترك الإنطباع الذى تريده داخل عقل العميل.

اللون الأحمر

يعتبر اللون الأحمر من الألوان الأساسية ( الأولية ). يتترجم فى عقل العميل إلى عدة أشياء تحتلف من شخصية لأخرى : الشغف و الحب – الطاقة و الحماس – الخطر – الكراهية – الثورة – القوة – الرغبة – السرعة – الأثارة.

اللون الأزرق

يعتبر هذه اللون ثالث و أخر الألوان الأساسية ( الأولية ) ، و هو من أكثر الألوان المتميزة حيث ينعكس فى عقل الناس إلى: الإحترافية – التميز – النزاهة – الثقة – الصدق – الهدوء – السلام – الأمان – النجاح – الراحة النفسية – الجودة العالية – الولاء – التناغم.

اللون الأصفر

يعتبر اللون الأصفر من الألوان التى تقرأها العين مباشرة ( لون أساسى / أولى ) ، حيث أن قرنية العين تستطيع أن تقرا ثلاثة أطوال موجية لثلاثة ألوان فقط منهم الأصفر. يتترجم هذا اللون فى عقل العميل إلى كثيرا من الأشياء مثل: السعادة – التفاول – الإبداع – السطوع – البهجة – الغيرة – الحسد – المرح – و إحيانا يثير الشهية – الذكاء و الفطنة كما إنه يدل على إكتساب المعرفة.

اللون البرتقالى

اللون البرتقالى لون ثانوى مزيج من اللون الأحمر مع اللون الأصفر ، يعبر هذا اللون فى عقل العميل عن: الشجاعة – الإبتكار – المرح – الصداقة – مفعم بالحيوية – التجاهل – و ربما قلة السعر.

اللون البنفسجى

هذا اللون الثالث فى قائمة الألوان الثانوية ، حيث يتألف من مزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق. معنى هذا اللون داخل عقل العميل هو: الملكية – الرفاهية و الترف – الطموح – الثراء – الجلالة – المزاجية – الفخامة – الأناقة – السعادة.

اللون الأسود

يعتبر الأسود من الألوان القوية جدا التى تدل على: الأناقة – الأسرار – الحماية – الإنضباط – الجوهر – الرسمية – التقنية الإحترافية العالية – السحر – الموت – الشر – غموض – القوة و السيطرة – الرفاهية – الخوف.

اللون الأبيض

يتترجم اللون الأبيض فى عقل العميل إلى: البساطة – الخير – النقاء – البراءة – السهولة – النظاق – العزلة – الفراغ – الإبداع – الصحوة – الراحة و الأمل.

ملحوظة: الألوان التى سوف تختارها هى تعبر عن الهوية التجارية كاملة ليس الشعار فحسب.

و الأن ما عليك سوى معرفة و تحديد القصة التى تريد أن ترويها لشريحة العملاء المستهدفة ثم إختيار الألوان ( يمكن أن يكون لون واحد أو عدة ألوان متداخلة ) التى تعبر و تساعدك فى توصيل و ترسيخ قصة العلامة التجارية.

3- ما هى الخطوط التى تعبر عن العلامة التجارية ؟

لكل خط من الخطوط صورة تنعكس داخل عقل العميل ، بحسب القصة التى تريد أن يصدقها العملاء يجب عليك إختيار الخط المناسب الذى يعبر عن الهوية التجارية.

ملحوظة: يوجد مئات و مئات الخطوط و لكن الأغلبية تتصنف إلى مجموعتين كبيريتين ، فما عليك سوى إختيار نوع الخط الرئيسى ( مع القصة التى تريد أن تحكيها ) ، و أترك الباقى للمصمم و هو سوف يكون عند حسن تقديرك.

تنبيه: يمكنك إنشاء الخط الذى تريد بالشكل الذى تريد ، أو الإعتماد على إحدى الخطوط الموجودة بالفعل.

1- الخطوط الرقيقة ( Serif Fonts )

مجموعة من الخطوط المختلفة التى تتفق فى إن الحروف تحتوى فى نهايتها على زوائد.

تنعكس مجموعة الخطوط ( Serif ) فى عقل العميل إلى السلطة ( Authority ) ، الإحترام ( Respectable ) ، الموثوقية و الإستقرار ( Stability & Reliability ) ، مثير للإعجاب ( Impressive ) ، و التراث و الأصالة.

تحتوى مكتبة خطوط Serif على مئات من الخطوط ، لكن يوجد خمسة عشر هما الأشهر من بين باقى الخطوط ، و هما :

Times New Roman
Bodoni
Georgia
Garamond
Baskerville
Droid Serif
Lora
Arvo
Bitter
PT Serif
Roboto Slab
Alegreya
Slabo
Rokkitt
Merriweather

2- الخطوط الغير رقيقة ( Sans Serif )

مجموعة من الخطوط التى تتميز عن الخطوط الرقيقة بإنها لا تحتوى على زوائد ، يسهل قرائتها ، و هى الأكثر شعبية على الأطلاق .

تترجم مجموعة الخطوط ( Sans Serif ) فى عقل العميل إلى: العالمية ( Universal ) ، نظيف – بسيط و وضوح – ( Clean ) ، الهدف – إلى الأمام – ( Objective ) ، الثبات ( Stable ) ، و حديث و متطور.

تحتوى مكتية Sans Serif على الكثير و الكثير من الخطوط و جميعها تختلف إختلاقا فرديا فيما بينها من حيث التاثير و الإنطباع النفسى التى تتركه داخل عقل العميل كما أشرنا فى الفقرة الماضية ، لذلك سنتكفى بسرد الخمسة عشر الأشهر :

Helvetica
Verdana
Arial
Calibri
Open Sans
Roboto
Lato
Nobile
Ubuntu
Istok Web
Exo
Source Sans Pro
PT Sans
Raleway
Montserrat
tttusk-4-06

ملحوظة: جميع أسماء الخطوط المذكورة بالأعلى ، أخذت الشكل Bold ، و حجم الخط 14 !

يجب أن تعلم إن الأمر ليس مقتصرا فقط على إختيار نوع الخط فحسب ، بل إختيار الشكل الى سيظهر بها إذا كان Bold أو Italic أو Underline أو Bold Italic أو Regular. كما إنك لا يجب عليك إغفال الحجم الذى تريده ، فمن المؤكد أن حجم الخط 14 يترك إنطباعا مختلف عن حجم الخط 18.

و إيضا لا يجب عليك عدم الإهتمام بالمسافات التى بين الحروف حيث إنه من الممكن إستخدامها فى توصيل الرسالة أو القصة التى تريد أن تحكيها كما ذكرنا بالأعلى ( بعض الأمثلة فى فقرة الالوان ) ، و إيضا لان المسافات تترك مدلول داخل عقل العميل.

فعلى سبيل المثال إذا كانت جميع الحروف متلصقة ببعضها البعض ، فمن المحتمل أن هذا يترك داخل عقل العميل أن العلامة التجارية غير إحترافية و لا تعمل بناء على منهجية واضحة ، و إذا كانت المسافات بين الحروف أوسع من اللازم ، فلربما يشعر العميل أن العلامة التجارية غير منظمة ولا يجب الوثوق بها.

كما إنه لا يجب عليك الإهتمام بنوع الخط (Font Type ) و شكله ( Font Style ) و حجمه ( Font Size ) و المسافات بين الحروف ( Kerning ) فقط ، بل بالمحاذاة إيضا ( Alignment ) سواء كانت إلى اليسار أو اليمين أو فى المنتصف. فبالطبع محاذاة الحروف أو الكلمة بالشكل المعتاد للعملاء سيترك إنبطاعا لديهم بالراحة لانهم أستطاعوا قراءة الشعار أو ما تكتبه على المنتجات بسهولة ويسر ، أو المعاناة لان الأمر تتطلب منهم بذل مجهود إضافى للقراءة.

لا تتعجب من الإهتمام بكل التفاصيل الصغيرة ، فالتفاصيل الصغيرة تصنع نتائج كبيرة 🙂

مرحى !

يجب أن تعلم إنك كصاحب أعمال أو رائد أعمال يجب عليك إتباع جميع الخطوات و النصائح المذكورة فى هذا المقال ، و ذلك لتستطيع الوصول إلى أهدافك و بناء علامة تجارية تستطيع أن تستمر فى السوق لمدة طويلة ، و هذا لن يتحقق إلا إذا كنت تملك هوية مميزة ، لذلك وجب عليك تحديد كل العناصر المذكورة و التى سوف تُذكر فى هذا المقال ، لمساعدة المصمم الذى سيتولى تنفيذ ما تريد.

لضمان أن تصبح هوية علامتك التجارية متناسبة مع ثقافة الشركة ، و مع عملائها ، و للوصول إلى خير نتيجة يجب أن تذهب إلى المصمم و معك كل ما يحتاجه ، ليقوم فقط بإضافة التعديلات الأزمة ، و تنفيذ ما توصلت إليه أنت و فريقك ( بإستخدام هذا المقال كدليل لكم ). و إيضا كى تستطيع محاسبة أو إضافة التعديلات التى ترأها فى المنتج النهائى الذى سيخرج به المصمم.

و الأن .. إلى النقطة الرابعة 🙂
5- منهجية اللين ( Lean Methodology )

بعدما قمت بتحديد القصة التى تريد من العملاء تصديقها ، و قررت الإعتماد على ألوان معينة ، و إستخدام أنواع خطوط معينة بأشكال و أحجام مختلفة ، و قمت بإختيار النمط الذى تريده لترسيخ القيمة و الرسالة أو القصة التى تريد روايتها على العملاء ، لم يتبقى سوى خطوة واحدة و هى كتابة كل هذا بشكل جيد ، و الذهاب به إلى شركة تصميم العلامات التجارية التى تنوى التعامل معها ، و أشرح لهم كل ما كتبته و أتركهم يعملون حتى ينتهوا.

و لكن ، توقف لحظة !

يجب عليك الإعتماد على منهجية الـ Lean !

هى بشكل عام تعنى إنجاز الكثير بإستخدام القليل ( الحد الأدنى من الموراد ) ، و لتقوم بتطبيق هذا المفهوم أثناء تصميم الهوية التجارية الخاصة بشركتك ، يجب عليك التأكد أو متابعة عمل المصمم لحظة بلحظة.

يجب عليك إعطاء المصمم مهلة من الوقت فور تسليمه كل ما توصلت إليه و كتبته بإستخدام هذا المقال ، لإستلام أول نسخة مبدئية من الهوية التجارية ( Prototype ) ، ثم قم بإختبار هذه النسخة للتأكد من صلاحيتها من قبل العملاء ( Testing ) ، و ذلك عن طريق دعوة عملائك المحتملين إلى مكان ما ، و معرفة أرائهم عن النسخة المبدئية التى خرجت بها ، أو يمكنك إختبارها أيضا عن طريق المجتمعات عبر الإنترنت ، ثم قم بتحليل النتائج التى توصلت لها ( Analysis ) ، ثم بلغ بها المصمم و أتركه يقوم بالتعديلات اللازمة ، ثم كرر ما فعلته مرارا و تكرارا.

لمن هم يفضلون مبدا ” الخلاصة “

أهم الكلمات المفتاحية والمفاهيم التى وردت بالمقال.

Brand Story – Brand Mission – Target Segment – Value Proposition – Brand Color – Brand Typography – Branding – Brand – Triggers – Competitive Analysis – Brand Pattern – Brand Culture – Brand Message – Lean.

4- ما هى الأنماط التى ستستخدمها لتعبر عن علامتك التجارية ؟

النمط ( Pattern ) عبارة عن تصميم أو رسمة أو شكل أو زخرفة ما تتكرر عدة مرات لصنع شكل ما ، أو للتعبير عن ثقافة الشركة و منتاجاتها ، أو للإتساق مع ثقافة العملاء المحتملين. و هذه نقطة لا تقل أهمية عن الألوان و الخطوط فى توصيل الرسالة أو القصة التى تريد العلامة التجارية توصيلها للعملاء.

للوصول إلى النمط الذى يعبر عن علامتك التجارية يجب عليك تحديد إجابة ثلاثة أسئلة ، فضلا عن تحديد الثلاث خطوات السابقة ( تحديد القصة – إختيار الألوان – إختيار الخطوط ):

1- ما هى ثقافة العملاء المحتملين ؟ أى لغة يتحدثون ؟ أى ديانة يتبعون ؟ أى حضارة يتبعون ؟

إذا كنت تقدم منتجا أو خدمة ما لشريحة عملاء جميعها من الدول العربية و تحديدا دول الخليج ، هل من المعقول أن تعتمد على نمط أجنبى ، نمط يعكس طبيعة الحياة الأجنبية ؟!

2- ماذا تريد أن تصبح عليه علامتك التجارية بعد 10 سنوات من الأن ؟

من الجيد جدا فى العموم أن تكون على علم و دراية بكون علامتك التجارية على المدى البعيد ، ما هى خطط توسعك ؟ ما هى المنتجات التى تخطط لغزو السوق بها ؟ ما هو الشكل أو الهيئة التى تريد الناس تتذكر علامتك التجارية بها بعد 10 سنوات ؟!

3- هل تؤمن بمبدا الأصالة فى التجارة ( Authenticity ) ؟

المقصود بالأصالة أن تكون نفسك ، لا تصطنع ، لا تقلد ، لا تتكيف مع ثقافات غربية ، فقط كن نفسك ، كن خير ممثل للثقافة التى تعيش حولها. إذا فعلت هذا ، فقد ضمنت الإستمرار فى السوق ، و الوجود دائما داخل عقل العميل.

النهاية

هوية العلامة التجارية هى باب التعارف الأول بينك و بين عملائك ، لذلك يجب أن تتأكد من وضوحها و بساطتها ، و الأهم من ذلك أن تكون حقيقية ( أقصد أن تكون مبنية على منهجية واضحة و تقصدها حقا ، لذلك قمنا بكتابة هذا المقال).

و فور إنتهاء كافة التصاميم عليك التأكد إنها ستكون ملائمة عند طباعتها للكروت الشخصية و خلافه ، و ستصبح متناسبة عند إستخدامها فى كافة وسائل التواصل الإجتماعى ، أو الموقع الإلكترونى ، بإختصار يجب عليك التأكد أن تكون ملائمة لكل القنوات التى سوف تقدم الأنشطة الخاصة بك من خلالها.

و الأن أخبرنا ما القصة التى تريد عملائك تصديقها ؟